منتديات نصرة سيدنــآ محمـــد رسولـ الله صلى الله عليه وسلم
 تفسير سورة الكوثر 373636654

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادراة المنتدى
منتديات نصرة سيدنــآ محمـــد رسولـ الله صلى الله عليه وسلم
 تفسير سورة الكوثر 373636654

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادراة المنتدى
منتديات نصرة سيدنــآ محمـــد رسولـ الله صلى الله عليه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات نصرة سيدنــآ محمـــد رسولـ الله

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
FacebookTwitter
Like/Tweet/+1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج تسريع اداء الجهاز وتحسين كفائته System Optimize Expert 3.2.5.8 في اخر اصدار : تحميل مباشر
 تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 7:24 pm من طرف Admin

» برنامج Salfeld Child Control 2012 12.433 للتحكم في جهازك ومنع المواقع التي لا تريدها: تحميل مباشر
 تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 7:24 pm من طرف Admin

» برنامج تسجيل الصوت EZ Audio Recorder v3.3.2 في اخر اصدار : تحميل مباشر
 تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 7:21 pm من طرف Admin

» ويندوز 8 النسخة قبل النهائية نسخة مخففة للاجهزة الضعيفة للنواة 64 بتحديثات يونيو Windows 8 RC Bulid 8400 x64-LiTE تحميل مباشر ع اكثر من سيرفر
 تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 7:19 pm من طرف Admin

» مشغل الصوتيات القادم بقوه AIMP 3.10 Build 1061 Final : تحميل مباشر
 تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 7:17 pm من طرف Admin

» مشغل الصوتيات العالمي Winamp 5.63 Build 3235 في اخر اصدار : تحميل مباشر
 تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 7:15 pm من طرف Admin

» افتح جميع ايميلاتك وحسابك علي الفيس بوك مع العملاق Nimbuzz 2.3.0 في اخر اصدار : تحميل مباشر
 تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 7:13 pm من طرف Admin

» مشغل الميديا العملاق RealPlayer Plus 15.0.5.109 فى اخر اصدار : تحميل مباشر
 تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 6:52 pm من طرف Admin

» Kaspersky Rescue Disk حصرى اسطوانة الانقاذ من عملاق الحماية Kaspersky Rescue Disk بتحديث لقاعدة البيانات الى 10 يونيو 2012 على اكثر من سيرفر
 تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 6:27 am من طرف Admin


 

  تفسير سورة الكوثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الخطـــآب
الخطـــآب
Admin


عدد المساهمات : 128
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 31
الموقع : rasoll.ahlamontada.com

 تفسير سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الكوثر    تفسير سورة الكوثر I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 11:16 pm



تفسير سورة الكوثر

هذه سورة الكوثر، امتن الله -جل وعلا- فيها على نبيه -صلى الله عليه وسلم- بأن أعطاه الكوثر، وهو نهر في الجنة، كما فسره بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا النهر لما عرج به إلى السماء السابعة.
وهذا النهر نهر في الجنة يصب على حوضه -صلى الله عليه وسلم- في عرصات القيامة بميزابين، كما قرر ذلك الحافظ ابن كثير في كتابه "النهاية" و
الحافظ ابن حجر بمجموع النصوص الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحوض والكوثر.

فامتن الله -جل وعلا- على نبيه -صلى الله عليه وسلم- بأنه أعطاه هذا الكوثر، وأكد الله -جل وعلا- هذه العطية بعدة مؤكدات، منها أنه أكده بـ "إنَّ" المشددة في استفتاح السورة، وبالفعل الماضي، وبدخول الألف واللام على الكوثر.
فلما أعطاه ربه -جل وعلا- الكوثر أمره جل وعلا أن يصلي له وينحر. وذلك دليل على أن العبد إذا أعطاه الله -جل وعلا- نعما فإنه يزداد طاعة وتقربا إلى الله -جل وعلا- كما صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه لما قيل له وهو يصلي حتى تفطرت قدماه صلاة، سئل عن صنعه ذلك، فقال:
« أفلا أكون عبدا شكورا »2 .
فهذا من شكر نعمة الله -جل وعلا- وهذا تعليم من الله -جل وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم- ولأمته من بعده أنهم إذا أعطوا شيئا فإنهم يزدادون طاعة وتقربا إلى الله -جل وعلا- لا يزدادون به سوءا.
إذا ازداد العبد بنعم الله سوءا كان كما تقدم معنا داخلا في قوله جل وعلا:
﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى ﴾3 وإذا ازدادوا طاعة وتقربا إلى الله -جل وعلا- كان متبعا لنبيه -صلى الله عليه وسلم- فيما أرشده ربه إليه.
وقوله جل وعلا:
﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴾4 أي: أخلص صلاتك وذبحك ونحرك لله -جل وعلا - والنحر هو الذبح، وإن كان غالبا ما يطلق إلا على الإبل، لكن يطلق النحر على الذبح، يعني: أن يجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاته خالصة لله، وذبحه خالصا لله.
لا كما كان المشركين يصنعون من صرفها لغير الله -جل وعلا- أو إشراك غير الله مع الله -جل وعلا- ولهذا قال الله -جل وعلا- في الآية الأخرى:
﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾5 .
ثم إن الله -جل وعلا- نص في هذه السورة على عبادتين عظيمتين: هما الصلاة والذبح؛ ولهذا كان -صلى الله عليه وسلم- يحب هذه الصلاة، وجعلت قرة عينه في الصلاة.
وما نُقِلَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عبادة كما نقل عنه عليه الصلاة والسلام في شأن الصلاة؛ ولهذا رآه أصحاب كثيرون من أصحابه وهو يصلي، وصلى معه كثير من أصحابه، ونقل صلاته -صلى الله عليه وسلم- في بيته، وفي مسجده، ونقلت صلاته -صلى الله عليه وسلم- في حال صحته، وحال مرضه؛ لأنه كان -صلى الله عليه وسلم- شديد الاهتمام بها.
وكذلك النحر كان -صلى الله عليه وسلم- شديد الاهتمام به فقد ذبح -صلى الله عليه وسلم- في حجته ثلاثا وستين من الإبل بيده الشريفة، وكان -صلى الله عليه وسلم- إذا نزل من المنبر يوم الأضحى أول ما يباشر أن يذبح أضحيته لله -جل وعلا-.
فاستدل بعض العلماء بفعله -صلى الله عليه وسلم- هذا على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- امتثل هذه الآية غاية الامتثال وإن كان -صلى الله عليه وسلم- مطيعا لله إلا أنه في هاتين العبادتين كان حريصا عليهما، شديد الاهتمام بهما؛ لأن الله -جل وعلا- أمره بهما أمرا عاما، ثم أمره ربه -جل وعلا- بهما أمرا خاصا في هذه السورة.
ثم قال جل وعلا:
﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾6 يعني: إن مبغضك وكارهك هو المنقطع، وهذا هو الأبتر، وإن كان في أصل اللغة يطلق على المنقطع الذي لا ولد له، إلا أن المراد به هاهنا الانقطاع من كل خير، فينقطع الإنسان من عبادة الله -جل وعلا- وعمل الصالحات، وينقطع في الآخرة من أهله وماله؛ لأنه يخسرهما، وينقطع في الدنيا بعد موته بألا يكون له ذكر في عباد الله المؤمنين، إلى أنواع كثيرة من الانقطاع.
ولهذا ذكر بعض العلماء أن الإنسان بحسب كراهيته بما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم- يكون له حظ من هذا الانقطاع، فمُسْتَقِلّ ومستكثر.
ولهذا من العلماء من ذكر أن من تليت عليه آيات الله -جل وعلا- في الصفات، أو في التوحيد، أو في طاعة الوالدين، أو في صلة الأرحام، أو في الصلاة، أو في الزكاة، أو في غيرها فاشمئز قلبه، فله نصيب من هذا الانقطاع، بحسب ما عنده من البغض والكراهية.
وأخبر الله -جل وعلا- أن مبغض النبي -صلى الله عليه وسلم- ويدخل فيه المبغض لسُنَّتِهِ -عليه الصلاة والسلام- هو الأبتر، يعني: هو الأبتر، هو المنقطع من كل خير، عياذا بالله جل وعلا.
وقوله جل وعلا:
﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾6 وهذا وإن كان واردا على سببٍ اختلف النقلة فيه، وهو أن بعض المشركين على اختلاف في أسمائهم كانوا يسمون النبي -صلى الله عليه وسلم- الأبتر؛ لأنه لم يولد له ولد ذَكَر، وأنه عليه الصلاة والسلام سينقطع ذكره، فرد الله -جل وعلا- عليهم بهذه الآية إلا أنها تَعُمّ من جاء بعدهم، ومن كان مماثلا لحالهم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rasoll.ahlamontada.com
 
تفسير سورة الكوثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الرحمن
» تفسير سورة الإخلاص
» تفسير سورة الفلق
» تفسير سورة الناس
» تفسير سورة الفاتحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نصرة سيدنــآ محمـــد رسولـ الله صلى الله عليه وسلم  :: القســـم الإســلامي :: تفسير السور و الآيات القرآنية-
انتقل الى: